لتضامنها مع الاحتجاجات…. اعتقال الممثلة والناشطة الإيرانية ترانه عليدوستي

اعتقلت الممثلة الإيرانية الشهيرة والناشطة في مجال حقوق المرأة، ترانه عليدوستي، في إيران، على خلفية دعمها لحركة الاحتجاج التي دخلت شهرها الرابع.

وأعلنت الممثلة الإيرانية المعروفة بأدوارها في أفلام للمخرج أصغر فرهادي، عدة مرات عبر إنستغرام دعمها للتظاهرات التي اندلعت بعد مقتل الشابة الكردية جينا أميني، في 16 أيلول/سبتمبر الماضي، على يد ما تسمى شرطة الأخلاق في طهران، بمزاعم عدم تقيدها لقواعد اللباس الصارمة في البلاد.

ونددت ترانه، في الثامن من كانون الأول/ديسمبر الجاري، بالسلطات لإعدامها محسن شكاري شنقاً بعد إدانته بتهمة “الحرابة”، وكتبت عبر إنستغرام: “أي منظمة دولية تراقب حمام الدم هذا من دون الرد تمثل وصمة عار على الإنسانية”.

وأفادت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية، أنه بعد تعليقات لا أساس لها على الأحداث الأخيرة ونشر عدد من المشاهير مواد تحريضية تدعم أعمال الشغب في الشوارع في الأسابيع الأخيرة، تم إيقاف بعض هؤلاء الأشخاص، مضيفة أن من بين الموقوفين ترانه عليدوستي.

وترانه عليدوستي البالغة من العمر 38 عاماً، هي من أبرز شخصيات السينما الإيرانية، لعبت أدواراً عديدة في عدد من الأعمال منها، فيلم “ليلى وأخواتها” الذي عرض هذا العام في مهرجان كان، وفيلم “البائع” الذي نال جائزة أوسكار أفضل فيلم باللغة الأجنبية عام 2017.

قد يعجبك ايضا