فيينا.. الطاقة الذرية إيران تقترب من الاستخدام العسكري لليورانيوم المخصب

على وَقْعِ الجهود الدولية المبذولة لإحياء العمل بالاتفاق النووي الموقَّع بين القوى الكبرى والنظام الإيراني، تأتي تصريحاتُ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، لتسلطِ الضوء على أن طهرانَ بلغتْ مستوياتٍ عاليةً في تخصيب اليورانيوم جعلتْها قريبةً من الاستخدام العسكري للمادة.

غروسي قال في تصريحاتٍ إعلامية، إن إيران لديها أقلُّ من عشرين كيلو غراماً من اليورانيوم المخصَّبِ بِنَسَبَةِ عشرين بالمئة، لكن لديها ما يقرب من ثلاثة آلاف كيلو غراماً من اليورانيوم بنسبة تخصيب أقلَّ، ما يجعل طهران قريبةً من الاستخدام العسكري للمادة.

وفيما يتعلق بإعلان النظام الإيراني، وقفَ العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي، شدّد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن هناك حاجةً ماسَّةً لعمليات تفتيشٍ دقيقةٍ للمنشآت النووية الإيرانية، للتأكد من عدم وجود ما أسماها بالانحرافات العسكرية.

غروسي، أكَّد أن ردودَ النظام الإيراني على التساؤلات بشأن وجود جزئيَّات اليورانيوم في منشآتٍ نوويَّةٍ غيرِ معلنٍ عنها، لم تكن دقيقةً من الناحية الفنية.

يُذكَرُ أن الوكالةَ الدولية للطاقة الذرية، كانت قد أعلنتِ الأسبوعَ الماضي، إجراءَ محادثات فنية في نيسان/ أبريل القادم بشأن كيفية اختفاء جزيئات من اليورانيوم عمرُها عقودٌ بمستودعات في عِدَّةِ مواقعَ إيرانية.

قد يعجبك ايضا