طائرات النظام التركي تنتهك المجال الجوي لليونان مرتين

 

يتصاعد حدة التوتر بين اليونان والنظام التركي، بسبب عدم التزام الأخير بالقوانين والأعراف الدولية في البحر المتوسط، بحسب ما تؤكده الحكومة اليونانية.

صحيفة “إيكاثميرني” اليونانية نقلت عن هيئة الأركان العامة للدفاع اليونانية، أن مقاتلات حربية من طراز إف-16 تابعة للنظام التركي حلقت فوق جزيرة إجاتونيسي اليونانية ببحر إيجه دون إذن مسبق، في ثان انتهاك للمجال الجوي اليوناني خلال 24 ساعة.

وكانت أربع مقاتلات تركية قد انتهكت في وقت سابق من يوم الجمعة أجواء جزيرة إجاتونيسي اليونانية، حسب ما أكدته الصحيفة اليونانية التي أوضحت أن المقاتلات اليونانية رافقت المقاتلات التركية إلى خارج المجال الجوي للبلاد.

وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، أكد خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، أن النظام التركي يصعد من تحركاته غير القانونية في منطقة تتداخل مع الجرف القاري لليونان في شرق البحر المتوسط، معتبراً أن أنقرة تتجاهل المقترحات الأوروبية لتحسين علاقاتها مع بروكسل.

وأعرب الوزير اليوناني عن أسفه من مواصلة النظام التركي، زعزعة استقرار المنطقة، مشدداً على ضرورة أن يكون الاتحاد الأوروبي جاهزاً لاعتماد رد فوري لإجبار أنقرة على احترام القانون الدولي.

وتأتي هذه الانتهاكات في وقت دعت فيه ألمانيا النظام التركي لوقف استفزازاته في المتوسط، مشيرة أن الاتحاد الأوروبي سيطرح في قمته المقبلة كانون الأول/ديسمبر، مجدداً فرض عقوبات، ما لم تغير أنقرة من سلوكها الاستفزازي.

قد يعجبك ايضا