دقلو ينتقد “ازدواجية” السلطات السودانية في التعامل مع المتظاهرين

في خطابٍ أمام مجموعةٍ من قيادات الإدارات المحلية في السودان، انتقد نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، ما وصفها بازدواجية السلطات في التعامل مع المتظاهرين المطالبين بالحكم المدني من جهة، والمؤيدين للانقلاب العسكري من جهةٍ أخرى.

دقلو أشار إلى أنّ السلطات تمنع المتظاهرين المطالبين بالعودة للحكم المدني من الاحتجاج، فيما تفتح الجسور لمؤيدي الانقلاب من عناصر نظام الرئيس السابق عمر البشير والأحزاب المتحالفة معهم للوصول إلى القصر الجمهوري.

وفي تحذيرٍ موجَّهٍ لتلك القوى قال دقلو الذي عبّر في وقتٍ سابق عن قبوله بالدستور الانتقالي الذي ينصّ على تولّي المدنيين السلطة بشكلٍ كامل خلال فترةٍ انتقاليةٍ مدتُها عامان، إنّه لا مجال للعودة إلى ما قبل ثورة ألفين وثمانية عشر، وهي المرحلة التي حكم فيها الإخوان السودان لمدة ثلاثين عاماً.

وكان قائد قوات الدعم السريع قد أعلن في آب أغسطس الماضي بشكلٍ مفاجئ، فشلَ الانقلاب الذي نفّذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في تشرين الأول أكتوبر ألفين وواحدٍ وعشرين، والذي أنهى الشراكة التي كانت قائمةً بين المدنيين والعسكريين بعد الإطاحة بالبشير عام ألفين وتسعة عشر.

وما تزال الأزمة السياسية مستمرةً في السودان، رغم التقارير التي أشارت إلى قرب التوصّل لاتفاقٍ بين المدنيين والعسكريين، وذلك بسبب اشتراط الجيش الوصول إلى توافقٍ كامل بين المدنيين قبل توقيع أيِّ اتفاق، وهو أمرٌ يبدو بعيداً في ظل رفض لجان الحراك وقوىً أخرى يمينية ويسارية للاتفاق المقترح، معتبرةً أنه منصةٌ لتسويةٍ غيرِ مقبولة، وفيه تنازلٌ تامٌّ عن مطالبِ الثورة حسب وصفها.

قد يعجبك ايضا