الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

بعد اندلاع اشتباكات دامية على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان وسط تبادل الاتهامات بشأن حدوث الاستفزازات من كلا الطرفين دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كلاً من أرمينيا وأذربيجان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لنزع فتيل التوتر على الحدود بين البلدين.

ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة وخلال مؤتمر صحفي قال إن الأمين العام قلق جداَ من الوضع المتوتر بين البلدين داعياً الطرفين إلى اتخاذ إجراءات فورية لنزع فتيل التوتر وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحل كل المشاكل المستمرة عبر الحوار.

الاتحاد الأوروبي يدعو لاحترام وقف إطلاق النار بين أرمينيا وإذربيجان

في غضون ذلك دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى احترام كامل لوقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا مؤكداً على ضرورة عودة قوات البلدين إلى مواقعهما السابقة قبل التصعيد العسكري الجديد.

الاتحاد الأوروبي وفي بيان أعلن أن المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لشؤون جنوب القوقاز “تويفو كلآر” سيسافر إلى يريفان وباكو على الفور لدعم خفض التصعيد لافتاً إلى إنه في الخطوات المقبلة سيجرى حوارٌ بين زعيمي البلدين في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائلُ إعلام محلية أن اتفاقاً جرى بين أرمينيا وأذربيجان على وقف إطلاق النار بعد اشتباكاتٍ عنيفة دارت فجر الثلاثاء عند حدود البلدين اُستخدمت خلالها أسلحةٌ ثقيلة.

قد يعجبك ايضا