دراسة حديثة: جذور البن في إثيوبيا تعود لما قبل التاريخ

فك فريق بحثي مؤخراً شفرة الشريط الوراثي “الجينوم” لبن أرابيكا وتعقبوا أصوله التي اتضح أنها ناتجة عن تهجين نوعين آخرين من البن قبل ما يقدر بأنها 610 آلاف إلى مليون عام في غابات إثيوبيا.

وتتبع الباحثون أشرطة وراثية لتسعة وثلاثين صنفا من بن أرابيكا، منها صنف من القرن الثامن عشر، لتحديد الشريط الوراثي الأعلى جودة حتى الآن من أنواع البن، واسمه العلمي هو “كوفيا أرابيكا”.

وقال، فيكتور ألبيرت، عالم تطور النباتات في جامعة بافالو بولاية نيويورك الأمريكية، ومعد رئيسي للدراسة: “البن أرابيكا واحد من محاصيل السلع الأولية المتميزة عالميا، إذ يشكل جزءا ضخما من الاقتصادات الزراعية في الدول التي يزرع فيها”.

وأظهر البحث أن محصول بن أرابيكا زاد وتقلص على مدى آلاف الأعوام مع ارتفاع حرارة المناخ وانخفاضها، وقد تم زراعة ذلك النوع لأول مرة في إثيوبيا واليمن قبل أن ينتشر في بقية العالم.

وأوضح، باتريك ديكومب، كبير خبراء علم الجينوم في مؤسسة “نستله ريسيرش”، وهو معد رئيسي آخر للدراسة، أن البحث يمهد الطريق لطرق تهجين جديدة في البن، وهو ما سيؤدي إلى تطوير أصناف جديدة بمقاومة أفضل للأوبئة وتغيرات المناخ وبخواص مذاق جديدة.

ووفقاً للباحثين، فإن بن أرابيكا نشأ نتيجة تهجين طبيعي بين نوعين هما البن القصبي “كوفيا كانيفورا”، الذي كشف العلماء شريطه الوراثي عام2014، وبن” كوفيا يوجينيويديس”.

قد يعجبك ايضا