خامنئي يهدد بريطانيا ويتعهد بالحدِّ من التزام طهران بالاتفاق النووي

مجدداً تصر إيران على اختيار منحى تصعيدي في إطار أزمتها مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، حول برنامجها النووي، وما يتعلق بأمن الملاحة في منطقة الخليج.

التصعيد جاء هذه المرة على لسان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الذي هدد بريطانيا بالرد على احتجاز الناقلة الإيرانية في جبل طارق غريس ون، واصفاً إياها بالشريرة التي تمارس القرصنة وسرقة السفن.

خامنئي قال في كلمة بثها التلفزيون الإيراني، إن إيران ومن يؤمنون بنظامها، في إشارة على ما يبدو إلى جماعة الحوثي في اليمن، لن يدعوا مثل تلك الأفعال التي وصفها بالشريرة تمر دون رد.

وفي الوقت الذي طالب فيه بريطانيا بالإفراج فوراً عن الناقلة الإيرانية، تعهد خامنئي بأن بلاده ستواصل الحد من تعهداتها بشأن برنامجها النووي.

اكتشاف قارب إيراني مفخخ كان أمام مدمرة بريطانية في طريقها إلى الخليج

تصريحات المرشد الإيراني هذه تأتي بعد ساعات من محاولة قارب إيراني مفخخ، اعتراض مسار مدمرة حربية بريطانية، كانت في طريقها إلى مياه الخليج، بحسب صحيفة “دايلي ميرور” البريطانية.

الصحيفة قالت إن القارب تم رصده من قبل القوات السعودية في مياه البحر الأحمر، والتي كانت على مقربة من المدمرة دنكان، مبينة أن القارب يمكن التحكم فيه عن بعد.

وبحسب الصحيفة فإن بإمكان القارب الإيراني المفخخ المعبأ بالمتفجرات إحداث ثقب في هيكل المدمرة دنكان والتي تعد أحدث سفينة حربية تنضم إلى الأسطول المتنامي في الخليج.

قد يعجبك ايضا