تهديد شديد للنظام التركي بعد اختباره لمنظومة إس 400 الروسية

تعليقاً على إعلان النظام التركي بدء اختبار منظومة صواريخ “إس-400″، أعلن المسؤول عن مبيعات الأسلحة في وزارة الخارجية الأمريكية، كلارك كوبر، أنّ خطر تعرّض تركيا لعقوباتٍ أمريكيةٍ بعد اختبارها منظومة الصواريخ الروسية للدفاع الجوي، بات “حقيقياً جداً”.

المسؤول عن مبيعات الأسلحة في وزارة الخارجية الأمريكية كلارك كوبر

المسؤول الأمريكي أضاف أنّ العقوبات فكرةٌ باتت مطروحةً إلى حدٍّ بعيد، بعد أنّ أعلن رئيس النظام التركي رجب أردوغان الأسبوع الماضي أنّ بلاده اختبرت منتصف شهر تشرين الثاني/ أكتوبر منظومة الدفاع الجوي الروسية، غير آبهٍ بدعوات أمريكا وحلف شمال الأطلسي للتراجع عن ذلك.

كوبر لفت إلى أنّ واشنطن أبلغت النظام التركي منذ العام الماضي، أن الخط الأحمر بالنسبة للولايات المتحدة سيكون تشغيل منظومة إس 400 التي اشتراها النظام التركي من روسيا عام ألفين وسبعة عشر، في إطار تقاربه مع موسكو.

وبموجب قانون أقره الكونغرس بشبه إجماع في ألفين وسبعة عشر، بهدف مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات، “عندما تبرم دولة ما “صفقة مهمة” مع قطاع التسليح الروسي. فإنه يمكن للإدارة الأمريكية أن تفرض على النظام التركي عقوباتٍ اقتصاديةً بصورةٍ تلقائية.

وعلقت الولايات المتحدة مشاركة النظام التركي في برنامج تصنيع طائراتٍ حربيةٍ أمريكيةٍ حديثة من طراز “إف 35″، ردّاً على تسلّم النظام التركي أوّل بطاريةٍ روسيّة العام الماضي، معتبرةً أن منظومة “إس 400” يمكن أن تتسبب بكشف أسرارٍ تكنولوجيةٍ لهذه المقاتلة المتطوّرة.

قد يعجبك ايضا