بيان أوروبي أمريكي مشترك يدعو الفرقاء الليبيين لتبني حكومة موحدة

بيانٌ أوروبيٌّ أمريكيٌّ مشتركٌ حول الوضع في ليبيا، شدد على ضرورة إخراج جميع المرتزقة من البلاد، ومواصلة دعم وقف إطلاق النار، والفتح الفوري للطريق الساحلي.

حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وأمريكا، قالت في بيانها، إنه يجب احترام حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، مرحّبة باتفاق آلية اختيار السلطة التنفيذية، باعتبارها خطوة مهمة نحو الوحدة الليبية.

وشجع البيان جميع الأطراف الليبية على التصرف بشكل عاجل وبحسن نية للانتهاء من تبني حكومة موحدة وشاملة، من أجل تغيير الوضع الراهن في البلاد.

وأكد البيان على الدور الحاسم للمجتمع الدولي في دعم الحل السياسي في ليبيا، إضافة إلى الشراكة المستمرة مع أعضاء عملية برلين، مذكراً بالالتزام الجاد بمخرجات قمة برلين التي انعقدت قبل عام، والتي عززها قرار مجلس الأمن رقم (اثنان وخمسون – عشرة).

هذا وتجتمع اللجنة العسكرية 5+5 مطلع الأسبوع المقبل في مدينة سرت، لبحث تفعيل بنود اتفاق وقف إطلاق النار ومناقشة وضع جدول زمني، وآليات تنفيذ خروج المرتزقة من الأراضي الليبية، بالإضافة لإعادة فتح الطريق الساحلي مصراتة – سرت.

يذكر أن الحوار الليبي سجل اختراقاً مهماً قبل أيام، بتصويته على آلية اختيار السلطة التنفيذية للفترة التحضيرية.

ومن المتوقع أن يستأنف ممثلون عن فرقاء النزاع الليبي الجمعة في ضاحية بوزنيقة، قرب العاصمة المغربية الرباط المفاوضات حول تقاسم المناصب السيادية.

قد يعجبك ايضا