بعد وصول بيرنز.. حماس ترسل وفداً إلى القاهرة لبحث الهدنة بغزة

بعد إعلانها دراسة مقترحٍ مقدّمٍ من الوسطاء حول وقفٍ لإطلاق النار في قطاع غزة يشمل تبادلاً للأسرى والمحتجزين، يصل وفد من حركة حماس السبت إلى العاصمة المصرية القاهرة، لبحث المقترح.

الحركة أعلنت في بيانٍ، أن توجُّه وفدها إلى القاهرة يأتي في ضوء الاتصالات الأخيرة مع الوسطاء في مصر وقطر، وقالت إنها تعاملت بإيجابيةٍ مع مقترح وقف إطلاق النار الذي تسلمته مؤخراً إلا أنّها لا تزال متمسكةً بمطالبها المتمثّلة بوقفٍ دائمٍ لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة وعودة النازحين وإدخال المساعدات بشكلٍ مستدام.

بدوها، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولٍ أمريكي رفضت الكشف عنه، أن هناك تقدّماً في محادثات الهدنة الجارية بالقاهرة، وذلك قُبيل اجتماعٍ للوسطاء المصريين مع وفد حماس ومدير المخابرات المركزية الأمريكية.

وفي سياقٍ متّصل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في كلمةٍ خلال منتدى “سيدونا” الذي ينظّمه معهد ماكين بولاية أريزونا الأمريكية، إنّ الجميع ينتظر ردَّ حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، مضيفاً أنّ العقبة الوحيدة بين سكّان قطاع غزة ووقف إطلاق النار هي حماس.

يأتي ذلك في حين نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤولين أمريكيين لم يسمّهم أن الرئيس جو بايدن يشرف شخصياً على الجهود المكثّفة من أجل التوصّل لصفقة تبادلٍ ووقفٍ لإطلاق النار بغزة.