انفجارات في أنابيب ” نورد ستريم” الروسية والعمل التخريبي غير مستبعد

دوي انفجاراتٍ في بحر البلطيق، حيث تمر أنابيب نورد ستريم، التي تنقل الغاز الروسي إلى القارة الأوروبية.. معلوماتٌ بدأت تتداولها وسائل إعلامٍ غربية، بعد حدوث تسرّبٍ غازيٍّ مُفاجئ، في عدة نقاط من خط الأنابيب، وسط تقارير تتحدث عن احتمالية عملٍ تخريبي.

المركز الوطني السويدي لعلوم الزلازل التابع لجامعة أوبسالا، نقل عن علماء زلازل في الدنمارك والسويد، وقوع انفجاراتٍ قويةٍ في نقاط تسرب الغاز في خط أنابيب نورد ستريم، دون ذكر مزيدٍ من المعلومات.

روسيا لم تستبعد فرضية العمل التخريبي لأنابيب نورد ستريم.. الشركة المشغّلة لخطوط الأنابيب، قالت إن ثلاثة خطوطٍ بحريةٍ تعرضت لأضرارٍ “غير مسبوقة” في يومٍ واحد، فيما اعتبر الكرملين أنّ التسريبات أثّرت على أمن الطاقة في كامل أوروبا.

دولٌ أوروبيةٌ بينها بولندا والدنمارك والنرويج، مالت إلى الرواية الروسية حول العمل التخريبي، في وقتٍ أصدرت الإدارة البحرية السويدية تنبيهاً من تسريبَين في خط أنابيب نورد ستريم 1، بعد يومٍ من اكتشاف تسرّبٍ آخر في أنابيب نورد ستريم 2، القريب، مما دفع الدنمارك إلى تقييد حركة الشحن، وفرض حظر ملاحةٍ حول خط الأنابيب.

ورغم أن خطّي الأنابيب لم يكونا يضخّان الغاز إلى أوروبا وقت اكتشاف التسريبات، في ظل الخلاف حول الحرب في أوكرانيا، إلّا أنّ الواقعة من شأنها تبديد أي آمالٍ متبقّية في أن تتلقى أوروبا الغاز عبر نورد ستريم 1 قبل الشتاء، سيما وأنّ روسيا تعلّق إمداداتها من المادة، وتُلقي باللوم على العقوبات الغربية.

قد يعجبك ايضا