الكونغرس يحذر من تنامي داعش في سوريا ويطرح مشروعا لإغلاق مخيم الهول

وسط مخاوف من استعادة تنظيم داعش الإرهابي نفوذه في سوريا، وزيادة خطر المخيمات التي تأوي عائلات التنظيم طرح مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون في الكونغرس الأمريكي، مشروع قانون يسعى لإغلاق مخيم الهول بريف الحسكة شمال شرق سوريا.

المشروع الذي قدم تحت عنوان “قانون المعتقلين والمهجرين السوريين”، يهدف إلى التطرق للأزمة الإنسانية والأمنية المتزايدة في المخيمات بسوريا، ويخص بالذكر مخيم الهول بريف الحسكة، الذي يأوي نحو 60 ألف شخص من النازحين السوريين واللاجئين العراقيين بالإضافة إلى عوائل تنظيم داعش.

عرابا المشروع، السيناتورة الديمقراطية جين شاهين والجمهوري ليندسي غراهام، أعربا عن تخوفهما من بسط تنظيم داعش الإرهابي سيطرته على مخيم الهول، وأشارا إلى المرحلة الثانية من عملية “الإنسانية والأمن” التي أطلقتها قوى الأمن الداخلي بمساندة قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف الدولي والتي أدت إلى إلقاء القبض على نحو 300 عنصر من خلايا داعش، وتحرير 6 نساء من العبودية.

السيناتورة جين شاهين اوضحت، بأن مشروع القانون المطروح، يعمل على إغلاق المخيمات والتطرق للأزمة الإنسانية والأمنية وجمع الدعم الدولي للتحقق من هزيمة داعش بشكل مستديم.

بدوره، شدد غراهام، على أهمية المشروع المطروح في معالجة التحديات المرتبطة بالترحيل والمحاكمة ومن ثم إغلاق المخيم، مشيرا إلى أن الوضع الميداني في مخيم الهول يزداد خطورة.

هذا ويسعى مشروع القانون المطروح تجديد مهمة المنسق الخاص لشؤون عناصر داعش المحتجزين إلى نهاية عام 2025 وتطوير استراتيجية بين الوكالات الأمريكية لمعالجة أزمة المخيمات.

قد يعجبك ايضا