العراق.. أمريكا وبريطانيا تدعوان جميع الأطراف للانخراط في عملية سلمية وقانونية

مع اقتراب الذكرى السنوية الثالثة لاحتجاجات تشرين في العراق، أعربت أمريكا وبريطانيا في بيان مشترك عن تضامنهما مع الشعب العراقي، ودعم سعيه للإصلاح الديمقراطي، مؤكدتين على أن الخروج من المأزق السياسي الذي تمر به البلاد متروك للعراقيين فقط.

السفارة الأمريكية في العراق، قالت في بيان إن حكومتي واشنطن ولندن تشعران بالقلق بعد مرور عدة أشهر من المفاوضات الداخلية، فيما لا يزال العراق بدون حكومة مخولة لمعالجة الاضطرابات الاقتصادية والحَوْكَمة التي بدورها أشعلت حركة تشرين الاحتجاجية، والتي دفعت إلى إجراء انتخابات مبكرة.

البيان المشترك شدد على أنه لا يمكن السماح بتكرار أعمال العنف التي شهدها العراق في التاسع والعشرين والثلاثين من آب/ أغسطس عام ألفين وتسعة عشر، مبينةً أن الطريقة الشرعية الوحيدة لتحقيق الإصلاح هي الاستجابة لاحتياجات الناس من خلال الحوار البناء والشامل.

حكومتا الولايات المتحدة وبريطانيا، دعت في البيان جميعَ الأطراف إلى الانخراط في عملية سلمية وقانونية وشاملة بهدف تشكيل حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة، يمكنها تحسين الخدمات وخلق فرص العمل وتعزيز الوحدة الوطنية وجعل النظام السياسي يعمل بشكل أفضل لكل العراقيين.

وحثّتِ الولايات المتحدة وبريطانيا الأطراف العراقية على احترام مؤسسات الدولة والسماح لها بالعمل بشكل سلمي وفعال وإصلاح النظام، بحيث يكون مسؤولاً مسؤولية كاملة أمام الشعب العراقي.

قد يعجبك ايضا