الصومال.. الأمم المتحدة تؤكد نزوح مليون شخص جراء موجة جفاف شديدة

الصومال يتعرض لواحدة من أسوأ موجات الجفاف والقحط التي تضرب كثيراً من دول العالم وخاصة منطقة القرن الإفريقي، والتي تسببت بنزوح أكثرِ من سبعمئة وخمسة وخمسين ألف شخصٍ خلال هذا العام داخل الصومال ليرتفع عدد النازحين إلى مليون، منذ كانون الثاني/يناير لعام ألفين وواحد وعشرين، وفقاً للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمجلس النرويجي.

رئيس المجلس النرويجي للاجئين في الصومال “محمد عبدي” أوضحَ في بيانٍ إلى أن رقم المليون شخصٍ هو بمثابة جرس إنذار للصومال، مضيفاً أن العائلات الصومالية اضطرت لترك كل شيء لأنه لم يعد هناك ماءٌ ولا غذاءٌ في قراهم.

عبدي طالب بزيادة المساعدات المالية قبل فوات الأوان، مشيراً أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقصٍ حادٍّ في الأمن الغذائي من خمسة ملايين إلى سبعة ملايين صومالي خلال الأشهر القادمة.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حذرت الأسبوع الفائت من خطر انتشار المجاعة في ثماني مناطقَ في الصومال حتى شهر أيلول/ سبتمبر القادم، إذا ما استمرّ تراجع المحاصيل وانخفاض المنتوج الحيواني مع عدم وصول المساعدات الإنسانية إلى من يستحقها.

ومن جهتها قالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعةُ للأمم المتحدة “ماغات غويس” إنّ الوضع في الصومال كان من بين الأسوأ قبل هذه الأزمة الحالية، بالرغم من أن المفوضية السامية وشركاءها، يقومون بما وسعهم من أجل الاستجابة للوضع، وسط نقص الموارد.

قد يعجبك ايضا