الصليب الأحمر الدولي: الآلاف نزحوا من محافظة الجوف بسبب التصعيد

مع استمرارِ القتال العنيف على الخطوط الأماميّة بين العاصمة صنعاء ومحافظة الجوف شمالي اليمن، والذي أدّى لنزوح عشرات الآلاف من الأسر اليمنية إلى محافظة مأرب، تعاني تلك العوائلُ النازحةُ من أوضاعٍ معيشيةٍ صعبةٍ دونَ طعامٍ أو مأوى أو حتّى رعايةٍ طبيّة.

اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر أشارت في بيانٍ، إلى الاحتياجات الهائلة لعددٍ كبيرٍ من النازحينَ الموجودينَ في مأرب، وسط ظروفٍ قاسيةٍ يعيشها هولاء داخل المخميات وخارجها، داعيةً أطراف النزاع اليمني لاتّخاذ كلِّ التدابير الممكنة من أجل حماية المدنيينَ واحترامهم.

بيان الصليب الأحمر أفاد أيضاً بأنّ المواجهات المتزايدة في محافظة الجوف، أعاقت الجهود المبذولة لمساعدة المرضى والمحتاجين، جراء تصاعد المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين.

من جهته، شدَّد المدير الإقليمي للجنة في الشرق الأدنى والشرق الأوسط فابريزيو كاربوني ، على ضرورة حماية الموظفين الطبيين وسيارات الإسعاف والمرافق الصحية.

وفي وقتٍ سابقٍ أطلقت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحينَ التابعةِ للحكومة اليمنية، نداءَ استغاثةٍ للمنظّمات الدوليّة، والجهاتِ المعنيّةِ بالعمل الإنساني، من أجل التحرُّك العاجل لإغاثة النازحين، وحذّرت من حصول كارثةٍ إنسانيّةٍ في المحافظة جراءَ استمرارِ التصعيد العسكريّ.

تصعيدٌ أدّى لفرار مئاتِ الأسر من منازلِها في مديريتي الحزم والغيل في محافظة الجوف، بالتزامن مع انقطاع خدمة الاتصالات والإنترنت عن أجزاءٍ واسعةٍ من المحافظة، ما جعلها تعيش في عزلة عن العالم.

قد يعجبك ايضا