السودان: جولة مفاوضات جديدة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير

مفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير، يأمل السودانيون أن تثمر عن وضع اللمسات الأخيرة على الإعلان الدستوري والشروع في تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي.

جولة مفاوضات اللجنة الفنية المشتركة بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي، انطلقت الإثنين، بغرض وضع اللمسات الأخيرة على الإعلان الدستوري، بحضور الوساطة الأفريقية.

اجتماع كان مقررا وتم تأجيله من الأحد إلى الإثنين، لمناقشة مسودة الإعلان الدستوري التي تعد الخطوة التالية في مسار الحل السياسي بعد توحيد قوى الحرية والتغيير موقفها في أديس أبابا.

ومن المنتظر أن يحدد الإعلان الدستوري واجبات ومسؤوليات مجلس السيادة المقترح لإدارة شؤون البلاد خلال مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات.

تجمع المهنيين يدعو إلى تظاهرات حاشدة ردا على مقتل متظاهرين في كردفان
في سياق متصل دعا تجمع المهنيين السودانيين الجماهير للخروج للشوارع في تظاهرات حاشدة تنديداً بمجزرة الأبيض، مطالبا بتقديم الجناة للعدالة ونقل مقاليد الحكم لسلطة انتقالية مدنية.

واعتبر التجمع، أن السلطة المدنية وحدها القادرة على إجراء التحقيقات المستقلة في كل الجرائم التي ارتكبت في البلاد، مضيفا في بيان، أن المطلب العاجل حاليا هو القبول بالإعلان الدستوري المُعدَّل من قوى الحرية والتغيير بدون شروط.

وكانت نقابة أطباء السودان أكدت في وقت سابق من يوم الإثنين مقتل ثمانية متظاهرين، عندما فضت قوات الأمن احتجاجاً بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان.

وقالت النقابة إن الضحايا قتلوا أثناء مظاهرة نظمها تلاميذ المدارس الثانوية في المدينة التي تبعد نحو 400 كيلومتر جنوب غربي الخرطوم.