الخارجية الألمانية تؤكد سيادة أثينا على جزر في بحر إيجة

خلال لقاء وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، أكّدتِ الأخيرةُ أن الجزر الواقعة في بحر إبجة والتي تطالب أنقرة بالسيادة عليها، هي جزر يونانية.

وأضافت بيربوك قبل ساعات من توجها من إثينا إلى أنقرة أن جزر ليسبوس وخيوس ورودس اليونانية وجزراً كثيرة أخرى هي أراض يونانية، وليس لدى أحد الحق في أن يشكك في ذلك.

الوزيرة الألمانية أوضحت أن حكومة بلادها لن تترك مجالاً للتأكيد على تضامنها مع أثينا، داعية كلا البلدين لاحترام سيادة الآخر، وطالبتهما بإجراء حوار لحل كافة النزاعات بينهما.

ديندياس ينتقد تسليم برلين غواصات عسكرية لأنقرة

من جانبه انتقد وزير الخارجية اليوناني التسليم المرتقب لغواصات ألمانية إلى النظام التركي، مشيراً إلى أن هذه الغواصات ستزعزع ميزان القوى في شرق البحر المتوسط، وستمنح الأفضلية لدولة عضو في حلف شمال الأطلسي هددت سابقاً بشن حرب على اليونان.

وكان ديندياس قد طلب خطياً من وزير الخارجية الألماني السابق هايكو ماس في عام ألفين وعشرين، منع بيع غواصات وفرقاطات وطائرات إلى تركيا.

وتشهد العلاقات بين اليونان وتركيا توتراً كبيراً، بسبب عدد من المسائل أبرزها الاحتلال التركي لجزيرة قبرص عام ألف وتسعمئة وأربعة وسبعين، وتأجج الصراع بين الجانبين، مجدداً مع اكتشاف احتياطات الغاز الكبيرة شرقي المتوسط.

قد يعجبك ايضا