البنتاغون يدرس تزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كم

في ظل استمرار الحرب المُستعِرة منذ تسعة أشهر، والطلب المتزايد للأسلحة من جانب أوكرانيا، أعلنت مصادرُ أمريكيّة أنّ وزارة الدفاع “البنتاغون” تدرس اقتراحاً من شركة بوينغ لتزويد كييف بقنابلَ دقيقةٍ صغيرةٍ ورخيصة يتم تثبيتها على صواريخَ متوفرةٍ بكَثرة.

مصادرُ في صناعة الأسلحة الأمريكية قالت، إنّ المنظومة التي اقترحتها بوينغ هي واحدةٌ من ستِّ خططٍ لإنتاج ذخيرةٍ جديدةٍ لأوكرانيا وحلفاء واشنطن في أوروبا الشرقية.

ويطلق على هذه القنابل اسم “قنبلة ذات قطر صغير” تطلق من الأرض، وهي تجمع بين قنبلة “جي بي يو 39” ذات القطر الصغير ومحرك الصواريخ “إم 26” وكلاهما متوفرٌ في مخزونات الولايات المتحدة، ويمكن تسليم هذه القنابل في وقتٍ مبكرٍ من ربيع عام ألفين وثلاثةٍ وعشرين، وَفقاً لمصادرَ مطّلعة على الخطّة.

وكان كبيرُ مشترِي الأسلحة بالجيش الأمريكي دوج بوش، قد ‭‬‬قال للصحفيين في البنتاغون الأسبوع الماضي، إنّ الجيش يبحث أيضاً التعجيلَ بإنتاج قذائفَ مدفعية من عيار 155 مليمتراً والتي لا تُصنع سوى في المنشآت الحكومية، وذلك من خلال السماح للمتعاقدين العسكريين بإنتاجها.

ورغم أنّ الولايات المتحدة رفضت طلباتٍ لتوفير صواريخَ يصل مداها إلى مئتين وسبعةٍ وتسعين كيلومتراً، فإنّ مدى القنابل محلِّ البحث يبلغ مئةً وخمسين كيلومتراً، ممّا يتيح لأوكرانيا ضرب أهدافٍ عسكريةٍ حيويةٍ روسية، كان من الصعب الوصولُ إليها من قَبل، فضلاً عن مساعدتها في مواصلة هجماتها المضادة.

قد يعجبك ايضا