البنتاغون يحذر من اقتراب إنتاج إيران قنبلة نووية

منذ انسحاب الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، تحاول طهران أن تُسابق الزمن لإنتاج أوّل قنبلةٍ نووية، وهذا ما حذّرت منه وزارة الدفاع الأمريكية.
وكيلُ وزير الدفاع الأمريكي للشؤون السياسية كولن كال حذّر من أن إيران يمكنها إنتاجُ ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلةٍ نووية واحدة في غضون اثني عشر يوماً، مُشيراً إلى أن حلَّ هذه الأزمة دبلوماسياً بإعادة القيود على برنامج طهران النووي يُعدُّ أفضل من الخيارات الأخرى
مسؤولون أمريكيون أوضحوا أيضاً أن إيران اقتربت من إنتاج المواد الانشطارية، لكنهم لا يعتقدون أنها أتقنت التكنولوجيا اللازمة بالفعل لصنع القنبلة النووية.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية الألمانية في بيانٍ إنَّ برلين تراقب بقلقٍ تعزيزَ إيران لقدراتها العسكرية، لعدة أسبابٍ منها أنشطة طهران المُزعزعة للاستقرار في المنطقة، وتسليم طائراتٍ مُسيّرة إلى روسيا.

الخارجية الألمانية أشارت كذلك إلى تخصيب اليورانيوم في منشأة “فوردو” إضافةً إلى القمع الوحشي للمحتجين من مسببات القلق، مؤكدةً أن برلين تجري حواراً مع شركاء في المنطقة وداخل أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن هذه التطورات.

الوكالة الذرية تؤكد رصد جزيئات يورانيوم مخصبة بإيران بنسبة تناهز 90%

وعلى صعيدٍ مُتّصل، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها رصدت في إيران جزيئاتٍ من اليورانيوم المُخصّب بنسبة ثلاثةٍ وثمانين فاصلة سبعةٍ في المئة، أي أقلَّ بقليلٍ من نسبة التسعين في المئة الكافية لإنتاج قنبلةٍ نووية.

وأوضحت الوكالة أنه تم اكتشاف الجزيئات بعد جمع العيّنات في كانون الثاني/يناير الماضي في منشأة فوردو بمحافظة قُم جنوبي العاصمة طهران، مؤكدةً بذلك معلوماتٍ أدلَت بها مصادرُ دبلوماسية.

ولكشف المزيد من الحقائق طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية توضيحات، مشيرةً إلى أن المشاورات لا تزال قائمةً لتحديد مصدر هذه الجزيئات وفقاً لتقريرها الذي سيُعرض الأسبوعَ المقبل أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

قد يعجبك ايضا