الإمارات: إيران وتركيا تزعزعان استقرار المنطقة واتفاق الرياض إنجاز كبير

شن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش السبت، هجوماً على إيران وتركيا، متهماً إياهما بزعزعة استقرار المنطقة، مشدداً على ضرورة وجود تعاون دولي فعال للتعامل مع التحديات الإقليمية.

وقال قرقاش في كلمة ألقاها أثناء مشاركته في منتدى “حوار المنامة” في العاصمة البحرينية، إن وتيرة تدخلات إيران وتركيا في الشؤون الإقليمية خلال العقدين الأخيرين تزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، واصفاً سياسات البلدين بالعدائية.

وحمل الوزير الإماراتي إيران المسؤولية عن انتهاج سياسة توسعية على مدى ثلاثة عقود، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن دعوات أبوظبي لبذل جهود على مستوى العالم لمواجهة إيران لا تعني بتاتاً سعيها إلى حرب، مشيراً إلى أنه لا يزال هناك مجال للدبلوماسية بالنسبة لخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي والصراع.

وأكد قرقاش على أن العوامل الاقتصادية تلعب دوراً مهماً في عدم الاستقرار الإقليمي، مضيفاً أن المظاهرات الأخيرة في العراق ولبنان تعود لأسباب اقتصادية بالدرجة الأولى، وأعرب عن أمله في أن تناقش مسائل السياسات الاقتصادية أكثر في المنطقة.

وأبدى قرقاش اهتماماً خاصاً لاتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي، بهدف إنهاء الصراع بينهما جنوب اليمن، واصفاً إياه بالإنجاز الكبير الذي هندسته الديبلوماسية السعودية.

وذكر قرقاش أن الأزمة اليمنية أكبر اختبار للمنطقة بأكملها، مبدياً أمله في أن يصبح اتفاق الرياض حجر أساس في العمل المشترك من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع