الأمم المتحدة: عشرات الآلاف من المعتقلين السوريين باتوا في عداد المفقودين

قضيَّتُهم تُمثِّلُ “صدمة وطنية” بتلك العبارة وصفتِ الأممُ المتحدة مسألةَ المعتقلين السوريين في سجون قوات الحكومة السورية والفصائل المسلحة التابعة للاحتلال التركي، والذين لا يزالُ مصيرُ عشراتِ الآلاف منهم مجهولاً، رغمَ مضي سنواتٍ على اعتقالهم.

محققون تابعون للأمم المتحدة، قالوا في تقريرٍ إن عشراتِ الآلاف من السوريين الذين اعتقلتْهم قواتُ الحكومة والفصائلُ المسلحة والتنظيمات الإرهابية، على مدى سنوات الحرب السورية، أصبحوا في عداد المفقودين، مشيرين إلى أن بعضَهم تعرَّضَ لانتهاكات ترقى لجرائمِ حربٍ وجرائمَ ضدَّ الإنسانية.

التقريرُ أوضحَ، أن قواتِ الحكومة السورية والفصائلَ المسلحة، إضافةً لهيئة تحرير الشام الإرهابية الذراع السوري لتنظيم القاعدة، وتنظيم داعش الإرهابي، نفَّذُوا عمليَّاتِ اعتقالٍ تعسّفيّ وتغييبٍ قسريٍّ لعشراتِ آلاف الأشخاص، ما يزالُ مصيرُهم غيرَ معروفٍ حتى اليوم.

وأشارَ التقريرُ الذي استندَ إلى سجلّاتٍ رسميَّةٍ وصورِ أقمارٍ صناعيَّة، إضافةً لمقابلات مع أكثر من ألفين وستمئة شخص بينهم معتقلون سابقون، إلى أن أطرافَ الصراع كانتْ تتعمّدُ عمليَّاتِ الإخفاء القسري للمعتقلين، من أجل إثارة الخوف والرعب لدى المعارضين لسياستها.

كما ودعت لجنة التحقيق الأممية إلى تأسيس آليَّةٍ دوليَّةٍ لتحديد أماكن المعتقلين المفقودين، مشددةً على ضرورة محاكمة مرتكبي هذه الجرائم من جميع الأطراف.

قد يعجبك ايضا