اتساع التظاهرات في إيران والسلطات ترسل المزيد من التعزيزات

في الوقتِ الذي سارعت فيه السلطاتُ الإيرانيةُ لإرسال المزيد من التعزيزات العسكرية والتي شملت الآلافَ من عناصر قوات الأمن والوحدات الخاصة لقمع التظاهرات في محافظة خوزستان، توسّعتِ الاحتجاجاتُ الإيرانيةُ لتشمل مدناً أخرى مجاورةً للأهواز.

الاحتجاجاتُ شملت مدنَ معشور والخفاجية والفلاحية والحميدية، رغمَ انقطاعِ التيار الكهربائي المتكرر والاعتقالات التي طالت العشرات، وحظر التجوال غير المعلن.

هذا وأفادت مصادرُ محليةٌ أن المتظاهرين اجتاحوا العديدَ من المدنِ المجاورةِ للأهواز، فيما أكّد ناشطون أن التعزيزاتِ الأمنيةَ لم تردع المحتجين من مواصلةِ الاحتجاجات.

كما نظّمَ متظاهرون في أليكودرز بمحافظة لورستان، مسيرةً للتعبير عن تأييدهم للمتظاهرين في الأهواز، بينما اعتقلت قواتُ الأمن العشرات منهم.

مطالبات دولية بوقف العنف ضد المحتجين في إيران
وعلى وقعِ الاحتجاجاتِ المستمرةِ، دعت منظمةُ الأممِ المتحدةِ طهرانَ إلى حلِّ المشكلةِ بدلاً من اللجوءِ إلى العنفِ وتكميم الأفواهِ والاعتقالات.

وجدّدت منظمةُ العفو الدولية مطالبتَها للسلطات الإيرانية بوقف استخدام الأسلحة والقوة ضد المحتجين على شح المياه في الأحواز، مشيرةً إلى مقتل ثمانية أشخاصٍ.

بدورها دعت منظمةُ “هيومن رايتس ووتش” طهرانَ لإجراء تحقيقات تتمتعُ بالشفافيةِ بشأن ثلاث حالاتِ وفاةٍ على الأقل وقعت بين المتظاهرين، ومحاسبة المسؤولين عنها، فيما أعربت وزارةُ الخارجيةِ الأمريكيةِ عن دعمِها لمطالب المحتجين، داعيةً قواتِ الأمنِ الإيرانية إلى وقفِ العنفِ والاعتقالات التعسفية.

قد يعجبك ايضا