أودت بحياة 300 طفل… الصحة العالمية تجدد تحذيراتها من الأدوية القاتلة

دعت منظمة الصحة العالمية، السلطات الصحية إلى اتخاذ إجراءات فورية ومتضافرة لحماية الأطفال من أدوية سعال سامة، تسببت في وفاة المئات بثلاث دول العام الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إن أكثر من 300 طفل، معظمهم دون سن الخامسة، توفوا في غامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان، عام 2022 بسبب مشاكل في الكلى ناتجة عن استعمال أدوية تحتوي مواد سامة.

ويحتوي دواء السعال المتاح دون وصفة طبية، على مستويات عالية من ثنائي إيثيلين جلايكول وإيثيلين جلايكول، وهي المواد التي اعتبرتها المنظمة مواد كيميائية سامة، يمكن أن تكون قاتلة، حتى لو تم تناولها بكميات صغيرة، ولا ينبغي أبداً استعمالها في العلاجات.

وبالإضافة إلى الدول المذكورة، كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن هذه الأدوية قد تكون معروضة للبيع أيضاً في الفلبين، وتيمور الشرقية والسنغال وكمبوديا.

ودعت الصحة الدولية، الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة، إلى اتخاذ إجراءات لمنع المزيد من الوفيات.
وسبق أن أرسلت منظمة الصحة تحذيرات في تشرين الأول/أكتوبر الفائت، وفي وقت سابق من شهر كانون الثاني/يناير الجاري، للمطالبة بسحب شراب السعال الذي تصنعه شركة Maiden Pharmaceuticals الهندية وماريون Biotech، والذي ارتبط بحالات وفاة في غامبيا وأوزبكستان على التوالي.

كما أصدرت تحذيراً، بشأن أدوية السعال التي صنعتها أربع شركات إندونيسية، هي بي تي ياريندو فارماتاما، وبي تي يونيفرسال للأدوية، وبي تي كونيمكس، وبي تي أي أف آي فارما، والتي يتم بيعها محلياً، فيما نفت الشركات المعنية أن تكون منتجاتها ملوثة، كما رفضت التعليق أثناء التحقيقات.

وكررت منظمة الصحة العالمية دعوتها إلى سحب المنتجات المذكورة، ودعت على نطاق أوسع الدول إلى ضمان أن الأدوية المعروضة للبيع معتمدة ومرخص لها من قبل السلطات المختصة.

قد يعجبك ايضا