أفغانستان.. طالبان تحظر تعلم الفتيات في الجامعات وتعلن فصلاً جديداً للانتهاكات الحقوقية

فصلٌ جديدٌ لانتهاكات حقوق الإنسان عامةً والمرأة بشكلٍ خاصٍّ في أفغانستان، أعلنت عنه حركة طالبان الثلاثاء، بحرمانها التعليم الجامعي عن الإناث، رغم وعودها بحكمٍ متوافقٍ مع المعايير الدولية، إبّان استيلائها على السلطة العام الماضي.

فبعد ساعاتٍ قليلةٍ من إعلان وزير التعليم العالي في حكومة طالبان ندا محمد نديم، حظر التعليم الجامعي للنساء، منع حرّاس الأمن في طالبان، مئات الشابات من دخول حرم الجامعات، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية.

الشارع الأفغاني بمختلف فئاته من طلابٍ وموظّفين وعمال ذكوراً وإناثاً، عبّروا عن استنكارهم الشديد لقرار الحظر، وشدّدوا على أنه خرقٌ لحقوق المرأة في المجتمع، فيما اعتبرت طالباتٌ يقفن أمام جامعاتهن، بأنّ القرار هدفُه حرمان النساء من أبسط الحقوق.

الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ينددون بحظر التعليم الجامعي على الفتيات

وفي ردود الفعل الدولية، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق من خطوة طالبان، وقالت إنّ الحرمان من التعليم لا ينتهك المساواة في الحقوق للنساء والفتيات فحسب، بل سيكون أثره مدمّراً على مستقبل البلاد، في وقتٍ ندّدت منظمة التعاون الإسلامي بالحظر، واعتبرت أنه يسهم بشكلٍ كبيرٍ في تقويض مصداقية طالبان على حدِّ قولها.

الولايات المتحدة بدورها دانت القرارَ بأشدِّ العبارات، وقالت إنه لا يمكن للحركة أن تتوقّع أن تكون عضواً شرعياً في المجتمع الدولي، حتى تحترم حقوق الجميع في أفغانستان، فيما تعهّدت ألمانيا بطرح هذا القرار خلال اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وعمدت حركة طالبان منذ استيلائها على السلطة في أفغانستان صيف العام الماضي، إلى إصدار سلسلة قراراتٍ انتهكت حقوق النساء، بينها منعُهنَّ من التوظيف والسفر والذهاب إلى المنتزهات وصالات الألعاب الرياضية.

قد يعجبك ايضا