أطباء بلا حدود: نقص المعدات الطبية في شمال شرق سوريا ينذر بتفشي كورونا

تحذيراتٌ من منظماتٍ عالميةٍ ودوليّة تنذر من تفشٍّ كبيرٍ لفايروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا مع نقص الإمدادات ومعدات الفحص اللازمة للسيطرة على الفايروس.

منظمة أطباء بلا حدود، حذّرت في تقريرٍ لها من الانتشار السريع للموجة الثانية من فايروس كورونا في شمال شرقي سوريا، مشيرةً إلى أنّه حتى السادس والعشرين من إبريل/ نيسان الماضي، كان هناك أكثر من خمسة عشر ألف حالةٍ مؤكّدة، بما في ذلك نحو تسعمئة وستين حالةً بين العاملين الصحيين، فضلاً عن ستمئة وأربعين حالة وفاة.

المنظمة أوضحت أنّها تدعم مستشفيين اثنين في المنطقة، أحدهما في الحسكة والآخر في الرقة، وقد شهدا ارتفاعاً كبيراً في عدد الحالات المؤكدة خلال الشهر الماضي، مضيفةً أنّ وكالات الأمم المتحدة غيرُ قادرةٍ على إيصال المساعدات إلى المنطقة دون إذنٍ من الحكومة السورية.

من جانبها قالت مديرة الطوارئ الطبية في منظمة أطباء بلا حدود بسوريا، كريستال فان ليوين، إنّ منطقة شمال شرق سوريا رغم مرور عام على تفشي الفايروس، لا تزال تكافح من أجل العثور على الإمدادات الأساسية للعلاج.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية قبل يومين، وصول دفعةٍ جديدةٍ من لقاحات كورونا إلى مدينة القامشلي، ليتبين أنّها ستُّمئةٍ وخمسةٌ وأربعون لقاحاً فقط، ستوزّع على طواقم القطاع الطبي في المؤسسات الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

قد يعجبك ايضا