أشرف غني يبدي رغبة بلاده في التفاوض مع حركة طالبان

في الوقت الذي لاتزال المعارك في ذروتها بين القوات الأفغانية وحركة طالبان، اقترحت الأخيرة وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح محتجزين في سجون الحكومة.

وخلال مشاركته في مؤتمر إقليمي بعاصمة أوزبكستان “طشقند” أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني عن رغبة حكومة بلاده في إجراء مفاوضات مع طالبان سعياً لوضع حد لأعمال العنف، داعيا الحركة للحوار والتعاون من أجل تسوية المسائل العالقة.

وتجنباً لتبعات الحرب على المنطقة بأسرها، اعتبر غني أن السبيل الوحيد لتسوية النزاع في البلاد يكمن في التوصل إلى توافق إقليمي، محذراً من زيادة كثافة تدفق المسلحين إلى أفغانستان من باكستان خلال الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، تفقد رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، الجاهزية القتالية لقوات بلاده المتمركزة بمنطقة الحدود مع أفغانستان المجاورة، داعياً جميع الوحدات العسكرية هناك إلى الاستعداد للقتال.

وبحسب رحمن فإن أهمية تأمين الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان، حاجة ملحة ليس بالنسبة لبلاده فحسب، بل كمنطقة عازلة للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة والاتحاد الأوروبي على حد قوله.

وفي وقت سابق وجه رئيس طاجيكستان وزير الدفاع شير علي ميرزا باستنفار 20 ألف عسكري لتعزيز الحدود مع أفغانستان، في ظل اتساع رقعة سيطرة حركة طالبان على الأراضي هناك، فيما تحاول حكومة كابول وقف تقدم طالبان المتواصل في مختلف أنحاء أفغانستان، وذلك بعد انسحاب قوات حلف الناتو من هذا البلد.

قد يعجبك ايضا