مهندسة سورية تطلق مشروعا هو الأول من نوعه يحقق حلماً اقتصادياً

تستعد المهندسة السورية رشا الشعار من العاملين بمركز البحوث الزراعية في مدينة سلمية بحماة لإطلاق خطّةً تعتبر الأولى من نوعها لنشر زراعة شجرة “الباولونيا” والعمل على تسويقها.

استقدامت رشا الشعار الشتول الزراعية من خارج المحافظة واهتمت بها ضمن منزلها وعملت على تسويقها وتشجيع الناس على زراعتها، لما لها من جدوى اقتصادية.

وقالت المهندسة الزاعية، إنه بعد 7 سنوات من زراعة الشجرة سيتم الاستفادة من خشبها الذي يفوق جودة خشب الزان ثم بعد 5 سنوات أخرى يتم قطعها للاستفادة مرة ثانية من خشبها وهي شجرة تعيش 100عام.

وأضافت رشا أنه خلال سنوات نموها يُستفاد من أوراقها التي تبلغ نسبة البروتين 18في المئة، كما يتم دمجها مع القمح والتبن لتغذية الماشية وعند تساقطها بفصل الشتاء تشكل مصدراً قيما للمواد العضوية والمغذية للتربة.

وأشارت رشا إلى أن الشجرة تستخدم أيضا في صناعة بعض الأدوية وإنتاج شاي البالونيا والأسمدة وتعمل على استصلاح الأراضي حيث تعيش أورقها بمختلف الظروف.

وأكدت المهندسة الزراعية أن شجرة “الباولونيا” ضيفة جديدة على سوريا وفي حال تم نشر زراعتها، فمن الممكن الوصول إلى حالة الاكتفاء الاقتصادي من ناحية الأخشاب وتحقيق الحلم ببيئة نظيفة وهواء نقي.

قد يعجبك ايضا