زيارة مرتقبة لبرزاني إلى بغداد لبحث الملفات العالقة

لبحث الملفّات العالقة بين الحكومة الاتّحادية وإقليم كردستان، يعتزم رئيس حكومة الإقليم مسرور برزاني إجراءَ زيارةٍ قريبةٍ إلى بغدادَ على رأس وفدٍ من المسؤولين.

النائب عن الحزب الديمقراطيّ الكردستاني بشار الكيكي قال، إنّ الزيارة المرتقبة تهدف لمتابعة مسار المفاوضات بين حكومتي المركز والإقليم، مستبعداً في الوقت ذاته أن تكون الزيارة قبل عيد الفطر.

الكيكي أضاف أنّ حكومة الإقليم ليس لديها أيُّ عقدةٍ بشأن تصدير النفط عبر شركة سومو الوطنية، وكذلك تسليم الإيرادات غير النفطية إلى الحكومة الاتّحادية، على أن تلتزم الحكومة الاتّحادية بتسديد مستحقّات الإقليم وفق النسبة العادلة، وهي أربعَ عشرةَ في المئة بحسب بيانات وزارة التخطيط، مشدِّداً على ضرورة تعيين ممثلين عن الكرد في شركة سومو، عبر إصلاح هيكلها الإداري.

كما أشار الكيكي إلى أهمية سن قانون النفط والغاز وتوزيع الثروات، بحيث تكون مستحقّات الإقليم وخاصّةً تعويضات الموظفين بعيدةً عن التسييس.
الحكومة: على إقليم كردستان دفع رواتب موظفيه من حصته بالموازنة

في الأثناء ما تزال الحكومة العراقية تتنصل من تسديد رواتب موظفي إقليم كردستان، معتبرةً أنّ تأمين تلك الرواتب ليس واجباً عليها.

وقالت بغدادُ في كتابٍ رسميٍّ، إنّها غيرُ ملتزمةٍ مع أربيلَ بأيِّ اتّفاقٍ بشأن هذا الموضوع، وطالبت الإقليم بدفع رواتب موظفيه من حصته في الموازنة.

قد يعجبك ايضا