إيران..صاروخ يصيب سفينة حربية خلال تدريب ومقتل 19 بحارا

نيران صديقة تخطئ هدفها وتصيب سفينة أخرى بصاروخ، خلال تدريبات في مياه الخليج، أسفرت عن مقتل تسعة عشر بحاراً وإصابة خمسة عشر آخرين، بحسب ما أكدته البحرية الإيرانية.

ووقع الحادث خلال مناورات في خليج عُمان، وهو ممر مائي مهم يتصل بمضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خمس نفط العالم، وعادة ما يُجري النظام الإيراني تدريباتٍ في هذه المنطقة.

هيئة الإذاعة والتلفزيون التابعةُ للنظام الإيراني، قالت، إن الفرقاطة جمران أطلقت النار خلال التدريبات على هدفٍ أطلقته سفينة الإسناد كُنارك، وأضافت الهيئة أن سفينة الإسناد كانت قريبة جداً من الهدف وأصيبت.

وقال التلفزيون الرسمي نقلاً عن البحرية إن الحادث وقع في محيط ميناء بندر جاسك في جنوب إيران، والمطل على خليج عُمان خلال تدريباتٍ للبحرية الايرانية بعد ظهر الأحد.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن مسؤولٍ عسكريٍّ لم تسمه، نفيه بعض التقارير الإعلامية للنظام الإيراني التي تحدثت عن غرق كنارك، ونقلت وكالة الطلبة للأنباء (إسنا) عن بيان البحرية أن التحقيقات جارية للوقوف على سبب الحادث.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون إن السفينة كنارك هولندية الصنع، والتي جرى شراؤها قبل عام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين، تم إصلاحها في عام ألفين وثمانية عشر، وهي مجهزة بأربعة صواريخ كروز.

ويأتي الحادث في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة والنظام الإيراني منذ عام ألفين وثمانية عشر، عندما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى ثم أعادت فرض العقوبات على إيران.

قد يعجبك ايضا