جيفري: خلاف الأسد ومخلوف مهم جداً لسوريا

مخلوف قريب جداً من الأسد ولاعب كبير في الطائفة العلوية التي تحكم في سوريا منذ خمسين عاماً، هذا ما جاء على لسان المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري في مؤتمر صحفي.

جيفري كشف بأن الخلاف القائم بين الرئيس السوري بشار الأسد وابن خاله رامي مخلوف مهم، كون الأخير يسيطر على الاقتصاد السوري الموازي وحتى الاقتصاد الرسمي.

كما وتطرق المبعوث الأمريكي إلى تفسير هذا الخلاف بطريقتين: الأولى شبهها بالقول بالقشة التي قصمت ظهر البعير لكنه استبعده في الوقت نفسه، أما الأمر الثاني، هو أن الخلاف مؤشر إضافي كسقوط العملة السورية والصعوبات التي تواجهها الحكومة لإدخال شحنات النفط إلى سوريا وكذلك الصعوبات في تأمين الخبز ومواد أخرى للمحلات التجارية. بحسب جيفري

جيمس جيفري عبر عن اعتقاده بأن هذا هو السبب الذي جعل الروس مهتمين بشكل أكبر بالحديث مع الولايات المتحدة من جديد حول إمكانية التوصل إلى تسوية للأزمة السورية.

المبعوث الأمريكي أكد أنهم لم يتوصلوا مع روسيا إلى أي خلاصة ولكن يرون مقاربة استثنائية لأنها تكشف الغسيل الوسخ لأسوأ الأنظمة في القرن الحادي والعشرين، على حد وصفه.

وقال جيفري إن قضية الخلاف مع مخلوف بشكل خاص مهمة جداً لأن هناك جهداً من قبل الحكومة السورية للرد على الضغط الروسي عبر دعوة الحكومة لتنظيف منزلها والبدء بشخص مثل مخلوف.

قد يعجبك ايضا