بومبيو: برنامج إيران الصاروخي خطير ويجب احتواؤه

في مشهدٍ يعكس ارتفاعَ مناسيب التوتر مجدداً بين واشنطن وطهران على خلفية إطلاق الأخيرة قمراً صناعيّاً عسكريّاً هذا الأسبوع، مستعينةً بالتكنولوجيا البالستيّة، وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، برنامج إيران الصاروخي بالخطير وغير السلمي.

أوصافٌ كانتْ قد غابَتْ أو غُيّبت بفعل فايروس كورونا لفترةٍ ليست بالوجيزة، لكن بيان بومبيو أعاد تحذيرات أمريكية سابقة من برامج إيران الصاروخية إلى دائرة الضوء من جديد.

وما هو أبعد من الأوصاف، مطالباتٌ أبداها بومبيو لدعم تمديد قرار حظر الأسلحة التقليدية عن إيران، الذي ينتهي مفعوله في تشرين الأوّل\ أكتوبر المُقبل، معتبراً أنّ على المجتمع الدولي السعيَ لاحتواء برنامج طهران الباليستي.

الاتحاد الأوروبي من جهته، دعا إلى معاقبة الأفراد العاملين في البرنامج الصاروخي الإيراني والجهات التي تساعد إيران في تطويره، مشدِّداً على ضرورة منع إيران من بيع أو شراء الأسلحة التقليدية.

وكانت إيران قد أطلقت أوّل قمرٍ اصطناعيٍّ عسكريّ إلى المدار، وهو ما سارعت الولايات المتحدة والدول الغربية للتنديد به، على خلفية التصعيد المُستَجَد في مياه الخليج بين طهران وواشنطن، حيث أمر دونالد ترامب بتدمير أيِّ قاربٍ إيرانيٍّ يقترب من السفن الأمريكية.

قد يعجبك ايضا