لمواجهة كورونا.. الجيش البريطاني يعتزم مد قواته بطارد للحشرات

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أنها ستمد القوات المسلحة بطارد للحشرات، في إطار جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وهى خطوة أثارت جدلاً بشأن جدواها، وأوضحت الوزارة، أنها تخطط لشراء مخزون من منتج يحتوى على مستخلص زيت الكافور الليموني، يسمى “سيتريوديول”، لكن لا تزال هناك تساؤلات حول فعاليته، خاصة وأن المسؤولين البريطانيين يرفضون الكشف عن أي دليل على أنه سينجح.

وتشير التقارير الإعلامية البريطانية، إلى أنه سيتم إعطاء طارد الحشرات لعناصر من القوة المكلفة لمكافحة فيروس كورونا من الجيش البريطاني، التي تضم 20 ألف جندي، وذكر مصدر رفض الكشف عن اسمه، أن هذه الخطوة تعد “اختيارية وإضافية” للإجراءات الأخرى التي تم اتخاذها بمواجهة الوباء.

وأضاف “حتى وإن لم يثبت طارد الحشرات فعاليته، فإن استخدامه لن يشكل خطراً”، موضحاً أنه “سيتم أيضاً منح الجنود مطهرًا ليرشوه على أنفسهم قبل أن يغتسلوا، بالإضافة إلى فيتامين (د) لتقوية جهازهم المناعي”.

ولن تستبدل هذه الإجراءات، بالإرشادات التي أصدرتها الحكومة، مثل التباعد الاجتماعي وغيره، وتأتى هذه الخطوة، بالرغم من عدم وجود أي تأكيد من وكالة الصحة العامة في إنكلترا، أو من منظمة الصحة العالمية، تربط انتقال عدوى وباء “كوفيد-19” بالبعوض أو غيره من الحشرات، وبالتالي فإن استخدام مبيد للحشرات سيكون غير فعال.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرت إرشادات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، شملت غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، لمدة لا تقل عن 20 ثانية في المرة الواحدة، وتجنب لمس الوجه، أو الاختلاط بأشخاص يعانون من السعال أو العطس.

قد يعجبك ايضا