الكاظمي: المشاورات مع القوى السياسية في العراق مستمرة بأجواء ودّيّة

 

يبدو أنّ تطوّراتٍ حاسمةً قد تطرأ على مسار العملية السياسية في العراق، بانتظار جلسة البرلمان التي ستناقشُ تشكيلةَ رئيس الوزراءِ المكلّف، مصطفى الكاظمي، والذي دعا بدوره القوى السياسية إلى تجاوزِ المعوقاتِ من خلالِ الحوار، معلناً سعيه لتشكيلِ حكومةٍ نزيهةٍ وكفوءة.

الكاظمي أوضح في تغريدةٍ على حسابهِ في تويتر، أنّه يتطلّعُ لفريقٍ حكوميٍّ نزيهٍ وذي كفاءة، يواجهُ الأزمات ويسيرُ بالبلادِ نحو النجاحِ، وتحقيقِ مطالبِ المواطنينَ.

الرئيس المكلّف أشار إلى أنَّ المشاوراتِ مع القوى السياسيةِ مستمرةٌ في أجواءٍ وصفها بالودية، وقال إنَّ جميعَ الأطرافِ السياسيةِ تحاولُ تجاوزَ المعوقاتِ على أساسِ الحوارِ الإيجابي.

إلى ذلك قال النائب عن تحالف البناء عامر الفايز، إنّ رئيس مجلس الوزراء المكلّف أكمل الكابينة الوزارية، وسيرسل أسماء تشكيلته الحكومية الى رؤساء الكتل السياسية قبل تقديمها إلى البرلمان، مبيّناً أنّ الكاظمي لديه فريقٌ يقوم حالياً بكتابة البرنامج الحكومي لإرساله إلى البرلمان بعد الانتهاء منه.

مباحثات مرتقبة بين بغداد أربيل بشأن حكومة الكاظمي

من جهةٍ أخرى تسعى الكتل الكردية إلى إجراء جولةٍ من المباحثات مع رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، فيما أعلن عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني أشواق الجاف، أن وفداً كردياً سيزور بغداد قريباً لبحث عددٍ من الملفّات.

الجاف أوضح أنّ الوفد سيحاول خلال مباحثاته طرح موضوع استحداث وزارةٍ جديدةٍ للكرد لغرض التنسيق بين الإقليم وبغداد، فضلاً عن بحثِ استحقاقاتِ وحقوقِ الإقليم ككيانٍ دستوريّ، وتضمين تلك الحقوق بالبرنامج الحكومي وتطبيقها على أرض الواقع، مبيّناً أنّ التحالف الكردستاني هو من سيرشح وزراءه في الحكومة.

قد يعجبك ايضا