واشنطن تحذر من “التهديد الإيراني” لقواتها في العراق

بعد نحو أسبوعٍ من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من هجومٍ لإيران أو وكلائها على القوّات الأمريكية المتواجدة في العراق، قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر إنّ تهديدَ الجماعات المدعومة من إيران لقوّاتِهم في العراق ما زال كبيراً.

شينكر طالب الحكومةَ العراقيّةَ اتّخاذ خطواتٍ تشمل توفير الحماية لقوّات التحالف الدولي، فيما إذا كانت بغداد تُقيِّم شراكةَ واشنطن، وتريد لتلك القوّات البقاءَ في أراضيها وفق تعبيره.

الدبلوماسي الأمريكيّ قال أيضاً إنّ بلاده تتعامل بحذرٍ مع إعلانِ وقف إطلاق النار الذي أعلنته جماعةُ كتائب حزب الله الموالية لإيران في العراق.

الخارجية الأمريكية ترحّب بتكليف الكاظمي تشكيل الحكومة العراقية

وفيما يتعلّق بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، رحّب شينكر بتكليف مصطفى الكاظمي تشكيل الحكومة، معتبراً أنّه سيكون رائعاً للعلاقات الثنائية بين البلدين، في حال كان ملتزماً بتحقيق سيادة العراق ومحاربة الفساد.

وكلّف الرئيس العراقي رئيسَ المخابراتِ مصطفى الكاظمي برئاسة الوزراء، ليُصبحَ ثالثَ شخصٍ يتمّ اختيارُه لهذه المهمة في غضون عشرة أسابيع، وذلك بعد تعثّر مكلّفين سابقين بتشكيل الحكومة، في ظلّ الانقسام الكبير بين الكتل السياسية وضغط الشارع المنتفض منذ شهور.

قد يعجبك ايضا