مطالب بإقالة مدير الصحة العالمية “لفشله” في إدارة أزمة كورونا

لفشلِهِ في إدارةِ أزمةِ كورونا المستجد، وقَّعَ نحو سبعمئةٍ وعشرين ألفَ شخصٍ على مستوى العالم، على عريضةٍ تُطالبُ باستقالةِ المديرِ العام لمنظمةِ الصحةِ العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وفقاً للعريضةِ التي نشرَها موقعُ “شينج دوت أورغ” الأمريكي.

العريضةُ التي تُرجِمَت إلى عدّة لغاتٍ منها الإنكليزية والعربية والإسبانية والإيطالية، طالبتْ مديرَ المنظمةِ بتقديمِ استقالتِهِ فوراً، معتبرةً أنّ جهودَ المنظمةِ في التعاملِ مع الوباءِ غيرُ مقبولة.

كما اعتبرت العريضة أنّ نقطة الخلاف الرئيسية هي تأخّرُ المنظمةِ في إعلان الفايروس حالة طوارئ عالمية، واعتمادها على أرقام الحكومة الصينية، متقاعسةً عن التحقيق بشكلٍ مستقلٍّ في عدد الوَفَيات والمصابين في المقاطعات الصينية.

وأعرب الموقّعون على العريضة عن خيبةِ أملهم فيما اعتبروه عدم الحياد السياسي لمنظمة الصحة العالمية، مطالبين الأممَّ المتّحدة والمنظمة، بالعمل على استعادة ثقة الناس بأسرع وقت.

انتقاداتٌ أيدتها اليابان حيث قال نائب رئيس وزرائها تارو أسو، إنّ إطلاق العريضة جاء خوفاً من اضطراب منظمة الصحة العالمية، واصفاً إيّاها بمنظمة الصحة الصينية.

وكانت بداية ظهور فايروس كورونا في مدينة ووهان الصينية، حيث شككت عدّةُ تقاريرَ بمصداقيةِ الأرقام التي أعلنتها الحكومة حول عدد المصابين والوفيات، وذلك قبل أن يجتاح الفايروس أكثر من مئة وثمانين دولة حول العالم، وسط انتقاداتٍ حادة لمنظمة الصحة العالمية، بسبب تأخرها في إعلان الإجراءات المناسبة للحدِّ من تفشّي كورونا.

قد يعجبك ايضا