برلين تتهم واشنطن بـ”قرصنة” شحنة كمامات صودرت في تايلاند

قال وزير داخلية ولاية برلين الألمانية يوم السبت إن شحنة تحوي 200 ألف قناع كانت شرطة المدينة اشترتها ودفعت ثمنها لشركة أمريكية مصنعة، جرت مصادرتها من مطار بانكوك.

وفي بيان على موقع الحكومة على شبكة الإنترنت، قال أندرياس جايزل إنهم يفترضون الآن أن الأمر يتعلق بحظر تفرضه الحكومة الأميركية على صادرات الأقنعة.

ووصف جايزل المصادرة بأنها من أعمال “القرصنة الحديثة”، محذرا من مخاطر ما وصفه “بأساليب الغرب المتوحش في أوقات الأزمات العالمية”. كما حث بلاده على الضغط على الولايات المتحدة للالتزام بالقواعد الدولية.

وفعّل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانون الإنتاج الدفاعي، لحظر تصدير كمامات ان 95 وغيرها من معدات الحماية الشخصية اللازمة في مكافحة وباء فيروس كورونا. وحذر من تصدير المعدات إلى بلدان أخرى من قبل من وصفهم “بمنعدمي الضمير والمتربحين”.

ولا يفتقر أي مكان في الولايات المتحدة إلى المعدات الطبية أكثر من مدينة نيويورك، مركز تفشي الفيروس في البلاد التي تقارب حالات الإصابة بالفيروس فيها 60000 حالة مؤكدة حتى الآن.

ومع ما تشهده الإمدادات الطبية من مستويات منخفضة على نحو خطير، تتأهب ولاية نيويورك لموجة جديدة من الإصابات هذا الأسبوع، بعد تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة في يوم واحد، ليصل إجمالي الوفيات إلى نحو ثلاثة آلاف أو ما يقارب عدد ضحايا هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001.

قد يعجبك ايضا