ٍأمريكا.. أعضاء من الكونغرس يحثون بايدن لوقف المساعدات العسكرية لأذربيجان

صراع منذ قرابة أكثر من شهرين بين أرمينيا وأذربيجان حول إقليم آرتساخ المتنازع عليه، والتي تسببت بكارثة إنسانية جماعية، وعلى وقع ذلك حث أعضاء في الكونغرس الأمريكي بوقف المساعدات العسكرية لأذربيجان، وإنهاء الصراع بين الطرفين.

أعضاء الكونغرس الأمريكي، آدم شيف، وفرانك بيلون وجاكي سبير، بعثوا رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، تحث إلى وقف أمريكا للمساعدات العسكرية لأذربيجان.

أعضاء الكونغرس قالوا في الرسالة، أن أرمينيا وافقت على وقف إطلاق النار بوساطة روسية من أجل تجنب الفظائع الجماعية ضد السكان المدنيين الأرمن، ولكن على حساب خسائر فادحة، حيث تسببت الحرب التي شنتها أذربيجان، بدعم من تركيا والمرتزقة الأجانب، بكارثة إنسانية جماعية.

وقال أعضاء الكونغرس أنهم في الوقت الذي يرحبون بالسلام، إلا أن القلق عميق حيال العواقب القصيرة والطويلة المدى لهذه الاتفاقية، التي لا تحدد الوضع القانوني النهائي في إقليم آرتساخ، على حد تعبيرهم.

وأشارت الرسالة، إلى أنه يجب استئناف المفاوضات داخل مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والمساهمة في تحديد الوضع المستقبلي لإقليم آرتساخ بطريقة تطمن الحق في تقرير المصير.

وبحسب رسالة أعضاء الكونغرس، فإن الإدارة الأمريكية الجديدة ستحتاج إلى وقف المساعدات العسكرية لأذربيجان التي بلغ إجمالي قيمتها على مدى العامين الماضيين أكثر من 100 مليون دولار.

قد يعجبك ايضا