وكالة: ترامب يخطط لمغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب بايدن

يخطِّطُ الرئيسُ الأمريكيُّ المُنتهية ولايته دونالد ترامب لمغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل، بدلاً من خطته الأصلية بالمغادرة قبل يوم التنصيب، وَفقاً لمعلوماتٍ نقلتها وكالة رويترز عن مصدرين وصفتهما بالمطّلعين.

المصدران ذكرا أنّ ترامب يستعدُّ لإقامة مراسمِ وداعٍ في قاعدة أندروز خارج واشنطن حيث مقرّ الطائرة الرئاسية، ومنها إلى منتجع مار ألاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا، لكن الخطّة وفقاً للمصدرين قد تتغيّر أيضاً.

من جهته قال مسؤول بالإدارة الأمريكية، إنّ بعض المستشارين يحاولون إقناع ترامب باستضافة بايدن في البيت الأبيض قبل يوم التنصيب، لكنه أشار إلى أنه لا وجودَ لأيِّ بادرةٍ عن رغبةِ ترامب بذلك.

وترامب أوّل رئيسٍ أمريكيٍّ يصدر بحقِّهِ قرارٌ اتِّهاميٌّ مرتين في الكونغرس، فيما يخطط لإصدار المزيد من قرارات العفو قبل رحيله.
نانسي بيلوسي تطالب بمقاضاة أي مشرّع يثبت ضلوعه في أحداث الكابيتول

من جهةٍ أخرى شدّدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، على ضرورة مقاضاة أيِّ مشرّعٍ ساعد مؤيدي الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب على اقتحام مبنى الكونغرس.

نانسي بيلوسي قالت إنّه في حال ثبوت تورّط أعضاء بالكونغرس في ذلك التمرد المسلح، أو مساعدتهم وتحريضهم على الجرائم فإنه سيتعيّن اتّخاذ إجراءٍ خارج الكونغرس فيما يخصّ المقاضاة.

وجاء ذلك بعد أن اتّهمت النائبة الديمقراطية ميكي شيريل بعض النوّاب الجمهوريين بمساعدة مؤيدي ترامب، قائلةً إنّها رأت بعض زملائها وهم يقومون بجولاتٍ “استطلاعية” داخل المبنى مع مجموعات يوم الخامس من كانون الثاني / يناير.

قد يعجبك ايضا