وكالة الطاقة: إدارة محطة زابوريجيا النووية باتت تحت إمرة روسيا

بعد أن سيطرتِ القواتُ الروسية الأسبوع الماضي على محطة زابوريجيا النووية، قالتِ الوكالةُ الدولية للطاقة الذرية إن وكالة الطاقة الأوكرانية أبلغتها بأن إدارةَ محطة زابوريجيا النووية تخضع الآن لأوامر قائد القوات الروسية.

مديرُ الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أعرب في بيانٍ عن قلقِهِ إزاء قطع القوات الروسية شبكاتِ الهاتف المحمول والإنترنت مما عقّد الاتصالات مع المحطة، مؤكداً أن الأوكرانيين أبلغوه بأن أي إجراءات تتعلق بإدارة المحطة بما يخص التشغيل الفني للمفاعلات الستة تتطلب موافقة من روسيا.

غروسي طالب الجانب الروسي بالسماح للإدارة والموظفين بأداء واجباتهم الحيوية في ظروف مستقرة دون تدخل أو ضغط خارجي.

ماكرون يدعو بوتين إلى احترام معايير السلامة الخاصة بالوكالة الدولية

وفي السياق حثّ الرئيسُ الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيرَهُ الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصالٍ هاتفي إلى ضرورة ضمان احترام معايير السلامة الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشيرنوبيل وفي محطات نووية أخرى، وعدم استهداف المنشآت النووية أثناء القتال.

ماكرون جدّد دعوته لروسيا لوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، وشدّد على ضرورة حماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

بدوره أكد الرئيس الروسي عدم نيته مهاجمة المحطات النووية، كما أبدى موافقته المبدئية على الحوار بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأوكرانيا وروسيا بشأن هذه القضية.

اتصال هاتفي بين بوتين وبينيت في مسعى لوقف القتال في أوكرانيا

دبلوماسياً قال الكرملين إن بوتين تحدث هاتفياً إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت وناقشا العمليةَ العسكرية الروسية في أوكرانيا، كما تم بحث نتائجَ اتصالاتِ بينيت مع زعماء عدد من الدول.

بدوره قالَ رئيسُ الوزراء الإسرائيلي، إن تل أبيب ستواصل محاولةَ الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، مؤكداً أن لدى بلاده علاقاتٍ جيدةً مع كل من كييف وموسكو.

ومن المقرر أن يجري وزيرُ الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد محادثاتٍ مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين، في ريجا عاصمة لاتفيا، بشأن الأزمة الأوكرانية، حسب ما أفادت وزارةُ الخارجية الإسرائيلية.

قد يعجبك ايضا