وسط مخاوف من انهيار المحادثات بشأن هدنة في غزة.. وفد حماس يغادر القاهرة

وسط مخاوف من فشل محادثات القاهرة مع تضاؤل الاحتمالات في التوصل إلى اتفاق قالت حركة حماس إن وفدها المشارك سلم الوسطاء رد الحركة على المقترح المصري بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

الحركة قالت في بيان إن الاجتماعات انتهت الأحد وأن وفدها سيغادر إلى الدوحة لإجراء مزيد من المشاورات مع قيادات الحركة مؤكدةً تمسكها بمواقفها في إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة.

ومنذ أيام عقد مفاوضو حركة حماس اجتماعاتٍ مكثفةً في العاصمة المصرية القاهرة لبحث المقترح الذي يتضمن وقفاً لإطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى فضلاً عن عودة النازحين إلى شمال القطاع وسط توقعات بأن الحركة ستسلم ردها النهائي بهذا الشأن إلى الوسيط المصري والقطري.

ويأتي هذا في وقت ذكر فيه مصدران أمنيان أن وفد حماس يعتزم العودة إلى العاصمة المصرية بعد يوم الثلاثاء.

إلى ذلك نقلت رويترز عن مسؤول مطلع على محادثات القاهرة إن هناك ضغوطاً شديدةً من الوسطاء على إسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات مشيراً إلى توجه مدير المخابرات الأمريكية وليام بيرنز إلى الدوحة لهذه الغاية خشية انهيار المحادثات.

وكانت وكالة فرانس برس قد نقلت عن مسؤول كبير في حماس، أن الحركة لن توافق بأي حال من الأحوال” على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحةً وقف الحرب متهماً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه يعرقل شخصياً جهود التوصل لاتفاق هدنة وذلك لحسابات شخصية.

في المقابل أكد نتنياهو رفض تل أبيب إنهاء الحرب في قطاع غزة في الوقت الحالي ومواصلة القتال حتى تحقيق أهداف الحرب معتبراً أن أي وقف كامل لإطلاق النار سيبقي حماس في السلطة.

قد يعجبك ايضا