وسائل إعلام: مقتل 50 في ضربة جوية خلال حفل بولاية كاشين في ميانمار

بالتزامن مع قرب انعقاد اجتماع خاص لوزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في إندونيسيا لمناقشة اتساع نطاق العنف في ميانمار، قالت جماعات معارضة ووسائل إعلام إن عشرات الأشخاص لقوا حتفهم في حفل موسيقي في كاشين، أقامته إحدى المكونات العرقية التي تخوض صراعاً مع النظام العسكري الحاكم في ميانمار.

شبكة (بي.بي.سي البورمية)، أفادت نقلاً عن شهود، أن الهجوم الذي نفذته ثلاث طائرات حربية، في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد في منطقة “إيه نانج با” بولاية كاشين شمالي البلاد، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن خمسين شخصاً، بينهم مدنيون ومطربون محليون وضباطٌ من جيش استقلال كاشين، في حين قدر موقع (إيراوادي) الإخباري عدد القتلى بنحو مئة شخص.

المتحدث باسم جيش استقلال كاشين، ناو بو، أوضح أن الضربة الجوية كانت متعمّدةٌ، واستهدفت الاحتفال بالذكرى الثانية والستين لتأسيس الجناح السياسي لجيش كاشين، معتبراً ذلك جريمة حرب.

بدوره قال مكتب الأمم المتحدة في ميانمار، عبر بيان “إن ما يبدو أنه استخدام مُفرط وغير متناسب للقوة من قبل قوات الأمن ضد المدنيين العزل وهو أمر غير مقبول”، معبّراً عن قلق المنظمة الأممية البالغ وحزنها إزاء هذا الهجوم.

في غضون ذلك، أكد رؤساء البعثات الدبلوماسية في ميانمار بما في ذلك أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة وأعضاء الاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك أن الهجوم يظهر مسؤوليةَ النظام العسكري عن الأزمات، وتجاهل لالتزامه بحماية المدنيين.

وأطاح الجيش في ميانمار بالحكومة المنتخبة ديمقراطياً بزعامة أونغ سان سوتشي في شباط فبراير من العام الماضي، مما أثار احتجاجاتٍ ضخمة ضد الانقلاب العسكري في البلاد.

قد يعجبك ايضا