وزير الخارجية المغربي: تبادل البعثات الدبلوماسية مع إسرائيل خلال أسبوعين

اتِّفاقُ تعاونٍ بينَ المغربِ وإسرائيل، جرى توقيعُهُ في قصر الملك المغربي محمّد السادس، الذي استقبل الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات، ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر.

اتِّفاقٌ قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إنّ محمّد السادس جدَّد من خلالِهِ موقفَ المملكة المغربية، الذي يتطابق مع الموقف الفلسطيني ويدعم تحقيق السلام في الشرق الأوسط، على حدّ وصفه.

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

بوريطة أضاف أنّ افتتاح البعثات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب سيتم خلال أسبوعين، معتبراً أنّ العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل ستقوي السلام الإقليمي وتفتح آفاقًا جديدة.

في السياق أفادت وسائل إعلام في تونس والجزائر، أنّ البلدين لم يسمحا للرحلة القادمة من تل أبيب إلى الرباط بالمرور عبر أجوائهما، ما أجبرها على سلك مسارٍ غيرِ مباشرٍ عبر أوروبا.

وقالت شبكة “نسمة” التونسية، إنّ الرحلة اتّخذت مسارًا شماليا يمرّ بالبحر الأبيض المتوسط عبر المجال الجوي اليوناني، ثمّ الإيطالي ومنه إلى الإسباني، وأخيرًا إلى العاصمة المغربية، فيما ذكر موقع “النهار أونلاين” الجزائري أن الأخبار التي تداولت مرور الطائرة الإسرائيلية عبر الأجواء الجزائرية مضللةٌ وحاقدة.

وكانت الخارجية التونسية قد نفت في وقتٍ سابق، ما تردّد من أنباءٍ حول عزمِها تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وقالت إنّ تلك الأنباء لا أساسَ لها من الصحة، وإن موقف تونس لن يتأثّر بالتغيُّرات الدوليّة.

قد يعجبك ايضا