وزير الخارجية الفرنسي يحذر: لبنان بات على حافة الهاوية

خلال زيارة تعد الأولى لمسؤول فرنسي رفيع المستوى إلى لبنان منذ تشكيل الحكومة وبدء انتشار فايروس كورونا قبل أشهر، حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في ختام زيارته من أن هذا البلد بات على حافة الهاوية، مشدداً على ضرورة عدم المماطلة والإسراع في إجراء إصلاحات ضرورية لحصوله على دعم مالي خارجي.

لودريان أوضح في حديث للصحفيين أن لبنان يواجه خطر السقوط في الهاوية في حال لم تسارع السلطات إلى اتخاذ إجراءات لإنقاذه. وقال الوزير الفرنسي إن الجميع يعرف المسار الذي عليهم اتباعه، مؤكداً بذات الوقت جاهزية فرنسا لمساعدة لبنان بشرط أن تتخذ السلطات السياسية القرارات للسير في طريق الإصلاحات.

وفي هذا الإطار عبر وزير الخارجية الفرنسي عن خيبة أمله من عدم استجابة السلطات، مشدداً على الحاجة لأفعال ملموسة طال انتظارها، وفق تعبيره.

بدوره، أفاد مسؤول فرنسي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته أن فرنسا لن تقدم على أي التزام مالي تجاه لبنان ما لم يتم تطبيق إصلاحات. وشدد على استحالة الحصول على شيء من المجتمع الدولي في ظل ما وصفها بغياب الثقة.

وفي مارس/آذار تخلّف لبنان للمرة الأولى في تاريخه عن تسديد ديونه الخارجية، وطلب مساعدة صندوق النقد الدولي معتمداً على خطة إنقاذ اقتصادية وضعتها الحكومة. لكن المفاوضات بين الطرفين راوحت مكانها بعد عدة جلسات بسبب خلافات حول نجاعة خطة الإنقاد الحكومية.

وتتعرض لبنان لأسوأ أزمة مالية وسياسية منذ الحرب الأهلية، مع خسارة الليرة ثمانين في المئة من قيمتها أمام الدولار، وفقدان عشرات الآلاف وظائفهم، فيما بات نصف اللبنانيين تقريباً يعيش تحت خط الفقر، ولامس معدل البطالة 35 في المئة.

قد يعجبك ايضا