وحدة الصف الكردي.. الاتفاق على تأسيس مرجعية كردية عليا

يبدو أن الجهود المبذولة لتحقيق المطلب الجماهيري بشأن وحدة الصف الكردي، تكللت بالنجاح، وذلك بعد مفاوضات ونقاشات جادة بين القوى السياسية في شمال شرق سوريا.

وبحسب عضوة لجنة التباحث في وفد أحزاب الوحدة الوطنية الكردية، سما بكداش فقد تم الاتفاق خلال اجتماع عقِدَ بشمال وشرق سوريا على تأسيس “المرجعية الكردية العليا”، وكذلك الاتفاق على ستة بنود تتضمن صلاحيات ومهام هذه المرجعية لتحديد السياسة الكردية في المستقبل.

أما عن الموعد المحدد للتوقيع رسمياً على تأسيس المرجعية الكردية العليا المؤلفة من أربعين عضواً من الجانبين، قالت المسؤولة الكردية إن الأمر سيتم فور انتهاء النقاش على مجمل المواضيع.

سما بكداش أشارت أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى مسألة المناطق التي احتلتها تركيا بالشمال السوري، وضرورة إعادة النازحين إلى ديارهم، وأهمية تمثيل المرأة في المؤسسات السياسية والحفاظ على مكتسباتها.

جيفري يناقش مع قسد حلول الأزمة السورية ويؤكد دعمه لوحدة الصف الكردي
من جانب آخر اعتبر المبعوثُ الأمريكيُّ الخاصّ إلى سوريا، جيمس جيفري، أن تمثيل مجلس سوريا الديمقراطية في المنصّات الحوارية الدولية الخاصّة بالأزمة السورية جزء ضروري من الحل.

ووفقاً لمصدرٍ دبلوماسي، فقد التقى المبعوث الأمريكي مع وفدٍ من قواتِ سوريا الديمقراطيّة ومجلسِ سوريا الديمقراطيّة في شمال شرق سوريا، حيث بحثَ الجانبان آخر تطورات المنطقة، وسُبل إيجاد حلول سياسية شاملة للأزمة السورية.

مبادرة قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي حول وحدة الصف الكردي، تصدرت مباحثات جيفري مع المسؤولين في الشمال السوري، إذ أكد المبعوث الأمريكي على ضرورة الدفع قدماً في مباحثات وحدة الكرد، مشيرا أنه يتابع هذه المبادرة مع فريق الخارجية الأمريكي المتواجد في المنطقة.

قد يعجبك ايضا