واشنطن تمنح بغداد إعفاءً جديداً من عقوباتها المفروضة على طهران

منذ أن فرضت واشنطن عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني عام ألفين وثمانية عشر وهدّدت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، منحت العراق سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، انتهت بحسب مسؤولين عراقيين بإعفاء جديد.

وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول عراقي قوله، إنّ مدّة الإعفاء الجديد الممنوحة للعراق هي خمسة وأربعون يوماً وأنه ينتهي قبل أيام من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب السلطة بالبيت الأبيض في العشرين من كانون الثاني المقبل.

وتشكّل واردات الغاز والكهرباء الإيرانية نحو ثلث استهلاك العراق الذي تراجعت بنيته التحتية منذ سنوات ولم تعد تتمتع بالقدرة أو الصيانة اللازمتين لضمان الاستقلال في مجال الطاقة لسكان البلاد البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

المهلة السابقة للعراق كانت محددة بستين يوماً، والتمديد الجديد جاء لـ45 يوماً فقط لأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تريد إعطاء فرصة أخيرة لإبداء رأيها، على حدّ قول المسؤول العراقي.

وعندما تولت حكومة مصطفى الكاظمي السلطة في أيار من هذا العام، منحت الولايات المتحدة الحكومة الجديدة، إعفاءً لمدة أربعة أشهر، مطالبة العراق باتخاذ إجراءات من شأنها الاعتماد على إمكانياتها الذاتية في مجال الطاقة.

قد يعجبك ايضا