واشنطن تفرض عقوبات على 5 أشخاص لصلتهم بالنظام الإيراني

مع اقتراب موعد مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبيت الأبيض، وتنصيب جو بايدن رئيساً لأمريكا، فرضت واشنطن عقوبات خاصة بمكافحة الإرهاب ضد شخصيات على صلة بالنظام الإيراني.

الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية أوضحت أن واشنطن فرضت عقوبات خاصة بمكافحة الإرهاب على خمسة أشخاص على صلة بطهران، ووصفت كلاً منهم بأنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص.

بومبيو يتهم النظام الإيراني بدعم تنظيم القاعدة الإرهابي
في السياق، ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن تنظيم القاعدة أنشأ مركزاً جديداً في إيران، مشيراً إلى أن عناصر التنظيم ينالون رعاية رسمية في طهران.

بومبيو وفي مؤتمر صحفي عرض معلومات جديدة، مفادها بأن النظام الإيراني عرض على تنظيم القاعدة الإرهابي أن يقيم مقراً رئيسياً له في إيران، مؤكداً، أن طهران قدم دعماً لوجستياً سخياً للتنظيم الإرهابي.

المسؤول الأمريكي، أعلن أن القيادي بتنظيم القاعدة الإرهابي أبو محمد المصري قُتل في السابع من آب 2020، في إيران، لافتاً على أن وجوده هناك لم يكن مفاجئاً، وذلك لأن إيران أصبحت مركزاً جديداً للتنظيم الإرهابي، على حد قوله.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت في تشرين الثاني، إن المصري المتهم بالمساعدة في تدبير تفجير سفارتين أمريكيتين في أفريقيا عام 1998، قتل برصاص الاستخبارات الإسرائيلية في إيران.

طهران تنفي علاقتها بتنظيم القاعدة
ورداً على تصريحات بومبيو، نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف علاقة بلاده مع تنظيم القاعدة الإرهابي، واصفاً تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بأنه ضربٌ من الخيال.

وكانت وكالة رويترز، ذكرت الاثنين، أن بومبيو يعتزم استخدام معلومات للمخابرات الأمريكية رُفعت عنها السرية في الآونة الأخيرة؛ لاتهام النظام الإيراني علناً بإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة الإرهابي.

قد يعجبك ايضا