واشنطن ترحب بالاتفاق بين بيروت وصندوق النقد الدولي

بعد إعلانِ صندوق النقد الدولي التوصّلَ إلى اتفاقٍ مع السلطات اللبنانيّة على مساعدةٍ مالية بقيمةِ ثلاثة مليارات دولار لانتشالِ لبنان من أزمتِه الاقتصادية، أبدت الولاياتُ المتحدة الأمريكية عن ترحيبِها بهذا الاتفاق.

السفارةُ الأمريكية في لبنان قالت في بيانٍ، إن بيروت ملتزمة ببرنامجٍ إصلاحيّ طموح وشامل، بما في ذلك الخطوات التنفيذيّة المسبقة التي تتضمّن إصلاح قطاعه المصرفيّ وتحسين الشفافيّة.

كما أكّدت السفارةُ حرصَ لبنان على دعم تنفيذ الإصلاحات من أجل إيصال الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي إلى ثمارها، للمساعدة في إنقاذ الاقتصاد وإعادته إلى مسار الاستدامة.

رئيسُ وفد صندوق النقد الدولي إلى لبنان راميريز ريغو قال، إنه في حال تمّت الموافقة على الخطّة من قبل إدارة الصندوق ومجلس إدارته، ستندرجُ المساعدة المرسلة إلى لبنان على ستة وأربعينَ شهرَاً، في إطار دعم خطة السلطات الإصلاحية لإعادةِ النمو والاستقرار المالي.

ريغو أضاف، أنَّ لبنان يواجهُ أزمةً غير مسبوقة أدّت إلى انكماشٍ اقتصاديّ هائل وزيادةٍ كبيرة في الفقر والبطالة والهجرة، مشدّداً على أن البرنامجَ سيسهم في زيادةِ الإنفاق الاجتماعي.

من جانبه قالَ رئيسُ الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي بعد صدور الإعلان، إنَّ الاتفاقَ تأشيرةٌ للدول المانحة أن تبدأ بالتعاون مع لبنان وإعادة البلادِ إلى الخارطةِ الطبيعية المالية العالمية.

ويعاني لبنان من أزمةٍ اقتصاديّة هي الأسوأ منذ انتهاءِ الحرب الأهلية وأدّت إلى انهيار ماليّ، فضلاً عن خسائرَ مادية كبيرة تكبّدها الجهاز المصرفيّ تقدّرُها الحكومة بنحو تسعة وستينَ مليار دولار.

قد يعجبك ايضا