واشنطن تدعو اللبنانيين للإسراع بتشكيل حكومة تنقذ اقتصاد البلاد

بعد صدور نتائج الانتخابات الأخيرة في لبنان، دعت وزارة الخارجية الأمركية في بيان النواب والقادة السياسيين في البلاد إلى الاستجابة لدعوة الشعب اللبناني إلى التغيير والعمل بجدية لإنقاذ الاقتصاد.

البيان حث الطبقة السياسية في لبنان على الإسراع بتشكيل حكومة قادرة وملتزمة على العمل الجاد لاستعادة ثقة الشعب اللبناني والمجتمع الدولي.

واشنطن رحبت بإجراء الانتخابات النيابية في لبنان في موعدها وبدون حوادث أمنية تذكر، مهنئة الشعب اللبناني على مشاركته رغم الظروف الصعبة، وأشارت للدور المهم الذي لعبه الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في دعم العملية والحفاظ على الأمن.

لكن البيان أشار أيضا إلى أن الولايات المتحدة تشارك المخاوف التي أثارها شركاؤها في المجتمع الدولي بشأن مزاعم شراء الأصوات والمحسوبية وحالات الترهيب.

باريس تدعو إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة في لبنان

في سياق متصل، دعت وزارة الخارجية الفرنسية الساسة اللبنانيين إلى تشكيل حكومة جديدة بأقصى سرعة بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.

الدعوة الفرنسية جاءت بعد تصريحات رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والذي قال أن حزبه لن يصوت لنبيه بري رئيسا لمجلس النواب مؤكداً على عدم حدوث أي تغيير في لبنان قبل الانتهاء من قضية القرار السيادي.

من جهته أعلن ممثل حزب الله الخاسر في الانتخابات النيابية أن حزب القوات اللبنانية يقود لبنان إلى الهاوية وإلى حرب أهلية.

وتعتبر حكومة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مستقيلة، حيث تنتهي ولاية مجلس النواب الحالي في الحادي والعشرين من أيار مايو الجاري، وسيتعين على النواب الجدد تعيين رئيس وزراء جديد.

قد يعجبك ايضا