واشنطن تتوقع رداً دولياً على استهداف إيران للسفينة الإسرائيلة

تداعياتُ استهداف الناقلة التي تديرُها شركة إسرائيلية في بحر العرب قرب سواحل عُمان لا تزال مستمرةً، إذ أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن ثقة بلاده بأنّ إيران هي من استهدفتِ الناقلةَ، عبر طائرة مسيّرة، متوقعاً ردّاً دوليًّا جماعيّاً على الحادثة.

بلينكن أكّد للصحفيين، أنّ منطقةَ استهداف الناقلة شهدت على مدى عدّة شهور سلسلة من التحركات الإيرانية ضدّ سفن قطاع الشحن، مضيفاً أنّ الاستهدافَ الأخير للناقة يشكل تهديداً لحركة الملاحة والتجارة في المياه الدوليّة.

وحول الرد الدولي على الحادثة، أوضح الوزير الأمريكي، أنّه يوجدُ تواصلٌ وتنسيقٌ مكثّف مع المملكة المتّحدة وإسرائيل ورومانيا ودول أخرى، متوقعاً دراً جماعياً ودولياً حول الحادثة في الفترة المقبلة.

وفي السياق تصدّرتِ التهديداتُ الإيرانية، واستهدافُ الناقلة الأخيرُ، مباحثاتِ مستشاري الأمن القومي الأمريكي والإسرائيلي، في واشنطن.

مستشار الأمن الأمريكي، جيك سوليفان، طالب عَقِبَ المحادثات، بردٍّ جماعيٍّ مع الحلفاء ضدّ إيران، بعد اتّهامها بالمسؤوليّة عن الهجوم الذي أسفر عن سقوط قتيلين من طاقم الناقلة يحملان الجنسيَّةَ البريطانية والرومانية.

الخارجية تحذر من رد قوي إذا تعرضت البلاد للتهديد
على الجانب الإيراني، حذّر المتحدّث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، من أنّ بلاده ستردّ على وجهِ السرعة على أيّ تهديدٍ لأمنها، نافياً أيَّ صلةٍ لبلاده بالهجوم الذي استهدف الناقلة مؤخراً.

قد يعجبك ايضا