هبوط جديد في قيمة الليرة التركية بنسبة 20٪ على أساس سنوي

على وقع التخبُّط في سياسة نظام حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب أردوغان في الداخل والخارج، سجلت الليرة التركية هبوطاً جديداً أمام العملات الأجنبية، ما أثار مخاوف من استفحال الأزمة الاقتصادية والمالية التي شهدتها تركيا مؤخراً.

ومرة أخرى انحدرت الليرة التركية مسجلة ستة عشر فاصلة ستة وخمسين أمام الدولار، حيث أعادتها الخسائر الأخيرة للاتجاه نحو المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها يوم العشرين من كانون الأول ديسمبر، في أزمة عملةٍ أثارتها سلسلةٌ من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة في أواخر عام 2021.

وهبطت الليرة أربعةً وأربعين في المئة العام الماضي وكانت الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة لعدة سنواتٍ متتالية، في ظل تصاعد المخاوف المتعلقة بالسياسة الاقتصادية والنقدية في ظل حكم نظام أردوغان.

الانحدار الجديد في قيمة الليرة التركية أرجعه مراقبون إلى عدة تحركاتٍ وصفوها بالبهلوانية لرئيس النظام رجب أردوغان، قالوا إن من بينها تهديداتِهِ الأخيرة بشنِّ هجومٍ جديدٍ لاحتلال مناطقَ أخرى شمالي سوريا، وتسببَهُ في تصعيد التوتّر مع اليونان، والامتعاضَ الأوروبي والغربي بسبب معارضته انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

قد يعجبك ايضا